BESMELE

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

16 Kasım 2011 Çarşamba

Ölülere Kur'an Okunmazmı?

Kur'an Allahın yer Yüzündeki,Yasasıdır.Kanunudur.İtaat etmek Her İnsan üzerine Farz olan bir vecibedir.
وقال الشافعي‏:‏ ما عدا الواجب والصدقة والدعاء والاستغفار لا يفعل عن الميت ولا يصل ثوابه إليه لقول الله تعالى‏:‏ ‏{وأن ليس للإنسان إلا ما سعى}‏ [النجم: 39]. وقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث‏: صدقة جارية‏,‏ أو علم ينتفع به من بعده أو ولد صالح يدعو له‏)‏ ولأن نفعه لا يتعدى فاعله فلا يتعدى ثوابه وقال بعضهم‏:‏ إذا قرئ القرآن عند الميت‏,‏ أو أهدى إليه ثوابه كان الثواب لقارئه ويكون الميت كأنه حاضرها‏,‏ فترجى له الرحمة ولنا ما ذكرناه وأنه إجماع المسلمين فإنهم في كل عصر ومصر يجتمعون ويقرءون القرآن‏,‏ ويهدون ثوابه إلى موتاهم من غير نكير ولأن الحديث صح عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه‏)‏ والله أكرم من أن يوصل عقوبة المعصية إليه ويحجب عنه المثوبة ولأن الموصل لثواب ما سلموه قادر على إيصال ثواب ما منعوه‏,‏ والآية مخصوصة بما سلموه وما اختلفنا فيه في معناه فنقيسه عليه ولا حجة لهم في الخبر الذي احتجوا به‏,‏ فإنما دل على انقطاع عمله فلا دلالة فيه عليه ثم لو دل عليه كان مخصوصا بما سلموه وفي معناه ما منعوه‏,‏ فيتخصص به أيضا بالقياس عليه وما ذكروه من المعنى غير صحيح فإن تعدى الثواب ليس بفرع لتعدي النفع‏,‏ ثم هو باطل بالصوم والدعاء والحج وليس له أصل يعتبر به والله أعلم‏.‏ 
El Muğni
المغني
موفق الدين أبو محمد عبد الله بن قدامة المقدسي الحنبلي

Sonraki hüküm öncekine takdim edilir.
Men etmek hususunda şer-i delil,Nefyi isbattır.
O bizim için delil değildir ))اقرأوا يس على موتاكم((  ,(İkraü yasine ala mevtakum.)delil değildir.
Maliki ve Şafii Görüşü delil olarak kabul etmiyor(Henefi ve Hanbelidede aynıdır,tarz değişiktir)
 ))اقرأوا يس على موتاكم((  ,(Ölülere yasin okuyunuz)Dediler herkes için geçerli değildir.
Şafii diyorki:
بل وعمل السلف لا يخصص عموم الحديث,
وهذا كله مالم يوهب ثواب القراءة للميت
))إذا صح الحديث فهو مذهبى((
Sahih gördüğümüz hadis bizim mezhebimizin görüşüdür.))استغفروا لأخيكم
  واسألوا له بالتثبيت فإنه الآن يسأل(((İsteğfiru liahikum=Kardeşlerinize dua ediniz.)
Bu hadis,Selefi Salihinin umumi görüşüdür,hususi değildir.
Sahabelerin hepside kuran okuyup ölülere sevabını hibe etmemişlerdir.
Ancak kurandan bir nevi vardırki kati olarak ölüler fayda görür oda duadır.
Nitekim kabir suali hadisinde geldi.
وإلا كان نوعا من الدعاء الذى ينتفع به الميت قطعاً لما يأتى فى سوءآل القبر
))استغفروا لأخيكم  واسألوا له بالتثبيت فإنه الآن يسأل((
(Kardeşinize dua ediniz,o şimdi sorguya çekilmektedir.)
Allahın şu ayeti red olunmaz.وأن ليس للإنسان إلا ما سعى(((Ve en leyse lil insani illa ma saa……Ancak İnsan için amelidir,karşılığını sonra görecektir.)
Nitekim bu geçen umuma mahsus nastır.لأنهافى السابقين أوهى من العام المخصوص بغير ما ورد كالصدقة والدعاء والقراءة , أوهى فى الكافر وفى هذا إقناع لمن أرادالانصاف,
Varid olan,sadaka,Dua,Kuran okumak,kafirler üzerine haramdır.
Bu kanaatle,Hangi insafla kuran okunur.
Kati olarak mezhebin görüşü açıklandıktan sonra isteyen istediği gibi amel eder.
İnşallah başkasının ameli geçerli olur.ben inanmıyorum.
الإنسان يعمل غيره  إنشاء اللّه.
ألقرآن الكريم هو دستور الحيوت الأحياء, لا للأموات.
Kur’anı kerim insanlar için bir dustur(ana yasa)dır.Ölüler için değil.
Ancak mu’tadar,yani ölmek üzere olan veya hasta olan insanlar için okunur ve faziletlidir.(Etterğib-vetterhib)

(أخذوا الأجرة على الذكر وتلاوة القرآن فهو حرام . 
 (هدية العلائية )
Kur’an ve zikir için ücret almak haramdır.
(Hediyetül alaiye-Hanefi Fıkhı)

Hiç yorum yok:

Yorum Gönder