BESMELE

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

16 Kasım 2011 Çarşamba

ÖLÜLERE YASİN OKUNURMU?

El-MUĞNİ

وقال الشافعي‏:‏ ما عدا الواجب والصدقة والدعاء والاستغفار لا يفعل عن الميت ولا يصل ثوابه إليه لقول اللهتعالى‏:‏ ‏{  ‏وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } [النجم: 39]. وقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث‏:‏ صدقة جارية‏,‏ أو علم ينتفع به من بعده أو ولد صالح يدعو له‏)‏
İmam Şafiiyr göre-
Ölüye dua edilir.Kuran okunarak bağışlanmaz,ölüye ulaşmaz.çünkü onun ameli ve kesbi değildir.Ancak sadakai cariyesi,Hayırlı evlat ve faydalı kitap yazmışsa devam eder

أخذوا الأجرة على الذكر وتلاوة القرآن فهو حرام
هدية العلائية
(Hediyetül Alaiyye,(Henefi Fıkhı)
Ehzul ücreti alazzikri ve tilavetil Kuranı fehuve haramun =Zikir veya Kuran okumaktan ücret almak Haramdır.(zaten ücretsizde okunmaz)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قراءة القرآن كلها منافع وقراءة سورة يس على الموتى
قد مر عليك فوائد سورة الفاتحة والبقرة وآل عمران وآية الكرسى وغيرألئك ونذكرلك نبذة من شرح قوله صلى الله عليه وسلم  اقرءوا يس على موتاكم  رواية  سيدنا معقل بن يسار رضىاله عنه رواه أبو داود  والنسائى وأحمد

أى الذين حضرهم الموت فيستأنسون بها لمافيها من ذكرالله وأحوال البعث والقيامة والجنة والنار ومااشتملتا عليه والتحذير من فتنة الشيطان    ولأنها قلب القرآن كما يأتى فى فضل القرآن.  أى فالقراءة مشروعة على المحتضر فقط وليست مشروعة على الأموات.  كذا قاله جماعة تبعا لعمل السلف الصالح     وهو ظاهر كلام مالك والشافعى وجمهورالمذهبين وقال الإمام أحمد وبعض المالكية وبعض الحنفية وبعض اشافعية    إن القراءة مشروعة على الأموات وينتفعون بها لعموم الحديث ولعمل الأمة الآن وهذا هو الظهر الذى ينبغى الاعتماد عليه للأمور الآتية

أولا :  أن الفظ الموتى فى الحديث نص فيمن مات فعلا وتناوله للحى المحتضر مجاز ولا يأتى المجاز الابقرينة ولا قرينة هنا كذا قاله الشوكانى وقال المحب الطبرى ان العمل بعموم الحديث هوالظاهر   بل هو الحق لحديث الدّارقطن من دخل القبور فقرأ قل هوالله أحد احدى عشرة مرة ثمّ وهب ثوابها للأموات  أعطى من الأجربعدد الأموات.(

وثاانيا :  أن من حكم القراءة  التخفيف وهو كما يطلب للمحتضر يطلب للميت  ففى مستدالفروس مامن ميت يموت فيقرأعنده  يس  الا هوّن الله عليه  وقال الامام أحمد كانت المشيخة يقولون اذاقرئت يس لميت خفف عنه بها.

وثالثا :  القياس على قراءة الفاتحة فى صلاة الجنازة وإلا كان تحكما.

ورابعا :  إلسلام القياس على السلام المطلوب للموتى فى زيارة القبور الآتية فإذاكان الميت يأنس بالسلام الذى هومن كلام البشرفكيف لا يأنس ويسرّ بكلام الرحمن جلّ شأنه?

وخامساً :  أن السكينة والرحمة ينزلان فى محل قراءة القرآن والميت والمحتضر بل كل مخلوق فى أشدالحاجة الى رحمة اللّه تعالى.
وسادسا القياس على الصلاة على النبى صلى اللّه عليه وسلم فإذا كان النبى صلى اللّه عليه وسلم وهو أفضل الخلق وأكملهم يرتقى فى الكمالات بسبب صلاة الأمة عليه فكيف لاينتفع الأموات بقراءة القرآن.

وسابعا :  مايأتى فى فضل القرآن من أن رجلا كان فى سفر معع رفقة فضرب خباءه على قبر وهولا يشعر فسمع فيه إنسانا يقرأ تبارك الذى بيده الملك حتى ختمها
فذكر ذلك للنبى صلى اللّه عليه وسلم فقال هى المسانعة هى المنجية تنجيه من عذاب القبر أنظر ص فإذا ثبت قراءة القآن من الميت فى قبره فكيف نمنعها من احى على القبر بل هو أولى لأفضليته فضلا عما تقدم فالمانع ليس له دليل ومعلوم فى الشرع أن النفى والاثبات لابد لهما من دليل ولا دليل له ولعلّ مالكا والشافعى لم يصح عند هما هذاالحديث  :اقرءوا يس على موتاكم  والا لقالا به لما اشتهر من الشافعى إن صح الحديث فهو مذهبى بل وعمل السلف لا يخصص عموم الحديث وهذا كله مالم يوهب ثواب القراءة للميت

وإلا كان نوعا من الدعاء الذى ينتفع به الميت قطعا  لما يأتى فى سؤال القبر استغفروا لأخيكمم راسألواله التثبيت فإنه الآن يسأل  ولا يرد قوله تعالى )وأن ليس للإنسان الاماسعى( لأنهافى السابقين أوهى من العام المخصوص بغيرماورد كالصدقة والدعاء والقراءة  أوهى فى الكافر وفى هذا اقناع  لمن أرادالإنصاف  ومن أراد تأيد مذهب فليذهب كما يشاء )اه( من كتاب التج للشيخ منصور ناصف فى باب الذكر والدعاء والقرآن عند المختضر  ص 368ج1

وورد فى تسيرالشيخ الصاوى قوله صلى اللّه عليه وسلم:
)-1ما من ميت يقرأ عليه يس إلا هوّن الله عليه(
ب- إن فى القرآن لسورة تشفع لقارئها وتفر لمستمعها ألا وهى سورة يس تدعى فى التوراة المعمة قل يارسول اللّه وكيف ذلك  قال :  نعم صاحبها بخير الدنيا وتدففع عنه أموال الآخرة وتدعى أيضا الدافعة والقاضية قيل يارسول اللّه وكيف ذلك ?  قال :  تدفع عن صاحبها كل سوء ونقضى له كل حاجة(.

ج من قرأ يس حين يصبح أعطى يسر يومه حتى يمسى ومن قرأها فى صدر ليله حتى يصبح .( أى بتكرارها تصفو مرآة القلب وترقّ طبيعته لأنها اشتملت على الوحدانية والرسالة والحشر والايمان بذلك متعلق بالقلب فلذلك سميت قلبا ومن هنا أمر قراءتها عند المحتضروعلى الميت لكون القلب    قد  أقبل على اللّه تعالى ورجع عما سواء فليقرأ عنده ما يزداد به قوّة ويقينا )اه( 254 ص ج  4 اللهم اجعل القرآن لنا نورا وشفيعا وفهمنا أحكامه ورفقنا للعمل به.
التّرغيب والتّرهيب من الحديث الشريف/ جلت3 مكتبة باموق

ألقرآن الكريم هو دستور الحيوت الأحياء, لا للأموات.

أخذوا الأجرة على الذكر وتلاوة القرآن فهو حرام
هدية العلائية


Faydalı Kitap
محمد سليم پولات  =   mehmet selim polat 
(ZÜMER suresi 36. ayet)  
 أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ
?Allah kuluna kâfi değil midir  

 وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ
.Seni O'ndan başkalarıyla korkutuyorlar

  وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
.Allah, kimi saptırırsa artık onun yolunu doğrultacak biri yoktur

3 yorum:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ÖLÜLERE KUR'AN OKUNMAZ

    Kabir ziyareti yaparken inananlardan sudur eden arızalardan birisi de, ölülere Kur’an okuma mes’elesidir.
    Şu bir gerçektir ki ; Allah resûlü s.a.v böyle bir şeyi ne kendi yapmıştır, ne ümmetine böyle bir şeyi tavsiye etmiştir ve ne de,imâ ile de olsa buna işaret etmiştir.
    Ayriyeten bu konuda sahabeden dahi bir nakil söz konusu değildir. Hatta ve hatta. Kur’an ve Sünnet’te bunun tam tersi - Yani ölülere Kur’an okunmayacağına dair - deliller mevcuttur.
    Ama ne yazıkki bu konuda ne Allah’ın kitabında ve ne de Resulü’nün sünnetinde mesele ile alakalı hiçbir delilin olmamasına rağmen, inanan-ların kısmı azamı bu yanlışın içerisinde hayat sürmektedirler .

    Halbuki Allah resulü s.a.v bir çok hadislerinde ölen bir kimseye nelerin fayda vereceğini ve kabir ziyaretinde de bir müslümanın nasıl hareket edeceğini açıkça uygulamış ve inananlara da bunu anlatmıştır.
    Biraz önce de ifade ettiğimiz gibi Allah Resulü s.a.v kabirleri ziyaret ettiği zaman şu duayı okurdu :
    " السلام عليكم أهل الديار، من المؤمنين والمسلمين. وإنا، إن شاء الله، للاحقون . أسأل الله لنا ولكم العافية "
    “ Esselamu aleykum ehled diyarı minel mü’miniyne vel müslimin. Ve inne inşa-allahu le lahikun. Es elullahe lena ve lekumul afiyeh “
    “ Ey mü’minlerin ve Müslimlerin diyarı ! Allah’ın selamı üzerinize olsun. Allah dilerse muhakkak biz de sizin yanınıza geleceğiz. Allah tan bizlere ve sizlere afiyet dilerim “ }

    Müslim.3.C.975.
    Hatta Aişe validemiz Allah Resulü s.a.v’e : Kabirleri ziyaret edeceğim zaman onlara nasıl dua edeyim, diye soru sorduğunda, Allah resulü s.a.v ona şu duayı okumasını söylemiştir.
    {Aişe r.a dan. Resulullah s.a.v buyurdular ki : Cibril bana :
    - Muhakkak ki Rabbin sana Baki – mezarlığı – ehline gidip onlar için istiğfar etmeni emrediyor,dedi. Ben – Aişe’de – dedim ki :
    - Ya Rasulallah ! onlar için nasıl dua edeyim ? . Resulullah s.a.v dedi ki : Şöyle de :
    السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا، إن شاء الله، بكم للاحقو
    “ Esselamu aleykum ehled diyarı minel mü’miniyne vel müslimin. Ve yerha-mullahu’l mustakdimine minna vel musta’hirin. Ve inna inşaallahu bikum le lahikun “
    “ Ey mü’minlerin ve Müslimlerin diyarı ! Allah’ın selamı üzerinize olsun. Allah, bizden önce ölenlere ve bizden sonra öleceklere rahmet eylesin. Allah dilerse biz de sizlere kavuşacağız “ }

    YanıtlaSil
  2. Ölülere Kur’an okunmayacağının sünnet’ten delilleri ise şunlardır :
    عن أبي هريرة , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا بيوتكم مقابر. إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة .
    {Ebu Hureyre r.a dan. Resulullah s.a.v şöyle buyurdular : Evlerinizi kabirlere çevirmeyiniz. Muhakkak şeytan, içerisinde Bakara suresi okunan evden kaçar.}

    Müslim.2.C. 780.Tirmizi.5.C.3036.
    Ahmed.2 / 284-337
    {Resulullah s.a.v şöyle buyurdular : Evlerinizde Bakara suresini okuyunuz, oraları kabirlere çevirmeyiniz. }
    Beyhaki.5 / 448 / 1056
    Hulasa, ölülere faydası dokunsun diye Kur’an okumanın eğer dinimizde bir yeri olmuş olsaydı, Müslümanlara karşı çok şevkatli ve merhametli olan Peygamberimiz Muhammed s.a.v :
    “ Evleriniz de Kur’an okuyunuz ve namaz kılınız, oraları kabirlere çevirmeyiniz “
    diye nasihatte bulunmazdı… Çünkü,kabirler Kur’an okuma ve namaz kılma yeri değildir….. Bunun içindir ki ; Hayatı boyunca defalarca kabirleri ziyaret eden Allah Resulü s.a.v, ne böyle bir şey yapmıştır,ne ümmetine böyle bir şey tavsiye etmiştir ve ne de ima ile de olsa buna işaret etmiştir …..
    Kendisinin de hadisi şeriflerinde buyurduğu gibi :
    ما بقي من شيء يقرب من الجنة ويباعد من النار إلا وقد بين لكم . صحيح
    { Size cennet’e yaklaştıracak ne var ise onu açıklamışımdır. Ve yine size, cehennem’den uzaklaştıracak ne var ise onları da açıklamışımdır.}
    M. Zevaid.8 . 264 - 4.C.1803.- Hakim : 2.C. 4.

    عن أبي ذر قال تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طائر يقلب جناحيه في الهواء إلا وهو يذكرنا منه علما قال فقال صلى الله عليه وسلم فذكره . وله شاهد من رواية عمرو عن المطلب مرفوعا بلفظ ما تركت شيئا مما أمركم الله به إلا قد أمرتكم به وما تركت شيئا مما نهاكم عنه إلا قد نهيتكم عنه .
    وإسناده مرسل حسن .
    { Ebu Zerr r.a şöyle dedi : Resulullah s.a.v bizi, hava’da kanat çırpan kuştan dahi malumat vemiş olduğu halde terk etti . }
    İbni Hibban.1.C. 65.

    Ahmed müsned.5 / 162 Taberani Kebir : 1647.
    Sünen: 4.C. 1803.
    { Ve yine bir hadislerinde şöyle buyurmaktadır : Allah’ın size emredip de benim size emretmediğim hiçbir şey bırakmadım.Ve yine,Allah’ın size yasaklayıp da benim size yasaklamadığım hiçbir şey de bırakmadım.}
    Sünen.4.C. 1803.

    YanıtlaSil
  3. KUR'AN OKUNAN YERE RAHMET YAĞAR.
    MANASINI BİLİP,TEFEKKÜR EDENE,BÜYÜK MÜKAFAAT VARDIR.ÖLMEK ÜZERE OLAN KİŞİYE ZORLAMADAN,İSTEĞİ ÜZERE KUR'AN OKUNUR...ÖLÜLER İÇİN İSE OKUNMAZ..ANCAK ÖLÜLERE DUA EDİLİR.

    YanıtlaSil